med bolila عضو جديد
الدولة : عدد المساهمات : 4 نقاط : 10 تاريخ التسجيل : 02/10/2010 العمر : 32
| موضوع: الحب ظاهرة إنسانية وروحية الأربعاء أكتوبر 06, 2010 3:38 pm | |
| الحب ظاهرة إنسانية عظيمة وهي متأصلة في النفوس الإنسانية وقد اختلف البشر علىأنواعهم عامة وخاصة في ماهية الحب وتعريفه التعريف الاسمى إذ انه يمثلحالة خاصة من حالات النفس الإنسانية, والثقافة العربية التراثية تحدثتكثيرا عن هذه الظاهرة وترك لنا التاريخ العربي الكثير من القصص الخالدة عنهذه الظاهرة الإنسانية والاجتماعية والروحية
كذلكوربما يحتاج الخوض في حكايا وأحوال المحبين مسوغات إلا انه يظل امتداداًللعلاقة الطبيعية بين الرجل والمرأة ففي الأدب العربي الف كثيرون في موضوعالحب وماهيته مثل ابن حزم، وابن داود، وابن القيم الجوزية، وغيرهم كماتطرق لما هية الحب مفكرون عديدون كابن سيناء في رسالة العشق وسبقهم مفكرونامثال اوفيديوس فكتب عن فن الحب وتتسم هذه الكتابة بالطابع الفلسفي, وقدأشار الى هذه الظاهرة الإنسانية الراقية والتي هي اقرب الى الحالة العقليةفي حال كونها ذات طابع روحي وتأملي اذ يلجأ المحب من خلالها الى الرقيبعواطفه عن الحب كظاهرة يقول ابن داود هو نوع من الاستلاب يتخلى فيه المحبعن التفكير والتخيل والاحساس بأي شيء سوى المحبوب,
وفي ماهيتهيحدثنا د, مصطفى محمود في كتابه أناشيد الأثم والبراءة فيقول لو سألتم عنالحب أهو موجود وكيف نعثر عليه لقلت، نعم موجود، ولكنه نادر,, وهو ثمرةتوفيق إلهي وليس ثمرة اجتهاد شخصي وشرط حدوثه ان تكون النفوس خيرة أصلاجميلة أصلا، والجمال النفسي والخير هما المشكاة التي يخرج منها هذا الحب, ويضيفأنه لا يوجد وهم يبدو كأنه حقيقة مثل الحب, أما في القرن الحادي عشر فيالاندلس فقد اشتهر الشعر العربي بمضامين الحب المختلفة كما كان في الشعرالجاهلي وبعد الإسلام,, أما في العصر الاندلسي فقد نبغ كل من ابن حزموالمعتمد الاشبيلي بمذاهبهما الشعرية وعرفت على مستوى العالم العربيوالإسلامي في ذلك العهد,, فابن حزم اول من اكسب الحب المعنيين العاطفةوالهوى والتي أخذها شعراء التروبادور في الغرب, وفي ماهية الحب كتبالجاحظ فصور نوعاً من الوان الحب أطرافه طبقة معينة في مرحلة تاريخية ووسطاجتماعي من نوع خاص, كما اشار دارسو التراث العربي الى ان الحب على نوعين:
الأولوهو الحب والعشق فالحب ظاهرة إنسانية حدودها تعلق القلب بالمحبوب والألمعند هجره وفراقه! والعشق ميل الطبع الى الشيء الملذ,, فإن تأكد ذلك الميلوقوي سُمي عشقا,
اما النوع الثاني: فهو ما ذهب إليه المتصوفة الذينيعتبرون ان حب الجمال المخلوق هو المرحلة الأولية الى محبة خالق الجمالويعتبرونها المحبة الحقيقية او العشق الحقيقي,
أما لو عدنا الى ابنحزم وهو الذي زود المكتبة العربية بمؤلفه الإلفة والآلاف طوق الحمامة فبابعلامات الحب يثري حديثنا عن الحب اذ يقول:
للحب علامات يقفوهاالفطن ويهتدي اليها الذكي فأولها إدمان النظر والعين باب النفس الشارع،وهي المنقبة عن سرائرها والمعبرة لضمائرها وبواطنها فترى الناظر لا يطرفيتنقل بتنقل المحبوب وينزوي بانزوائه ويميل حيث مال الحرباء مع الشمس, وفيلسان العرب اصطلاحات للحب وهي على سبيل المثال الحب هو نقيض البغضوالصبابة والهوى وهو العشق والعلاقة وهي الحب والهوى الملازم للقلب والجوىشدة الوجد من عشق او حزن والخلة الصداقة المختصة ليس فيها خلل والكلفالولوع بالشيء مع شغل القلب ومشقته والعشق هو فرط الحب وسمي العاشق عاشقالانه يذبل من شدة الهوى كما تذبل العشقة وهي شجرة تخضر فاذا قطفت تدقوتصغر, والشعف وشعفة رأس الجبل والشعف شدة الحب وقولهم شعف بفلان أي ارتفعحبه الى أعلى المواضع في قلبه, اما الشغف فقد ترى في قوله تعالى في سورةيوسف قد شغفها حبا والشغاف غلاف القلب أو حبة القلب وسويداؤه, التيم: انيستعبده الهوى وهو ذهاب العقل من الهوى قال ابن الاعرابي تام، اذ عشق،وتام اذا تخلى من الناس, والتبل رجل متبول أي اسقمه الهوى وقلب متبول اذاغلبه الحب وهيمه, الدله ذهاب الفؤاد من هم او نحوه كما يدله عقل الانسانمن عشق او غيره,
الهيام كالجنون او كالجنون من العشق وهو يشاركالتيم والتبل والدله في انعدام الايحاء السعيد في معناه, وقبل التحدث عنماهية الحب الفلسفية لا بد من الاشارة الى ان تقسيم الحب الى عذري وحسيفيه تجاهل للتفاوت الطبيعي بين الاشخاص والمجتمعات على حد سواء،
فالحبكظاهرة إنسانية علاقة بين ذكر وأنثى يجمع بينهما مؤثرات عدة تختلف فيوصفها وتحديدها من شخص لآخر تحكمها طبائعهما وشعورهما الروحي,
عنالعشق يقول ابن داود هو من فعل النفس وهي كامنة في الدماغ والقلب والكبدوفي الدماغ ثلاثة مساكن: التخييل وهو في مقدم الرأس، والفكر وهو في وسطه,,
أماابن العتيم فيفسره بانه غليان القلب وثورانه عند الاهتياج الى لقاءالمحبوب وعن تمكن الحب من النفس الإنسانية يمكن ان نعبر الى ابيات لعروةبن حزام وهي تصوير لتمكن الحب من الانسان,, يقول بذلت لعراف اليمامة حكمه وعراف نجد ان هما شفياني فما تركا من سلوة يعرفانها ولا رقية إلا بها رقياني فقالا: شفاك الله! والله ما لنا بما ضمنت منك الضلوع يدان
وعمومافإن الحب في تاريخه الانساني أثار جدلاً فلسفياً حول ماهيته فتناوله علمالنفس، وعلم الاجتماع وغيرهما من العلوم التي تهتم بالحقول الفكريةوالفلسفية ومن أشهر من تناول فلسفة الحب مفكرون امثال بروست وشوبنهاور, وكانأول من تعرض لنشأة الحب العذري هو المستشرق لوي وقد اشار الى انه مقتبس منالحب الافلاطوني عند اليونان, والفلسفة تذهب الى تعريف الحب بانه الارواحالاكر المقسومة والتي تظل تبحث عن جزئها المفقود حتى تتوحد معه في حالة حبأبدي وحقيقي,
ففي رسائل اخوان الصفا جاءت رسالة عن ماهية العشقفعللوا محبة شخص لآخر دون سائر الاشخاص الى اتفاق فلكي بينهما في أصلمولدهما, واما تغير العشق بعد ثباته زمانا طويلا فهو نتيجة تغيير اشكالالفلك, وللصوفية ايضا اهتمام كبير بالحب والجمال الحسي للمحبوب, ولرابعةالعدوية نظرتها الخاصة جدا للحب وللمعنى الحقيقي والكامل للحب, ابن الفارض ايضا عبر عن هذا الحب الحسي بالعديد من الصور المستعارة من شعراء الحب العذري وهو معروف بلقب سلطان العاشقين ,
في روضة التعريف بالحب الشريف ل,,, لسان الدين بن الخطيب,,, يقول: عن احدى قصائدهم التي انشدوها تمنى المحب يرى علوة وقد شاع في حبه وصفها أعارته طرفا يراها به فكان البصير لها طرفها
ولا يفوتنا ان نذكر ابرز من كتب نثرا فلسفيا عن الحب والمحبة وهو جبران خليل جبران اذ يقول, ولايخطر لك البتة انك تستطيع ان تتسلط على مسالك المحبة لأن المحبة، ان رأتفيك استحقاقا لنعمتها,, تتسلط هي على مسالكك والمحبة لا رغبة لها إلا فيان تكمل نفسها, ولكن اذا احببت، وكان لا بد من ان تكون لك رغبات خاصة بك فلتكن هذه رغباتك, ان تذوب وتكون كجدول متدفق يشق آذان الليل بأنغامه, ان تخبر الآلام التي في العطف المتناهي, ان يجرحك ادراكك الحقيقي للمحبة في حبة قلبك وان تنزف دماءك وانت راض مغتبط, ان تنهض عند الفجر بقلب مجنح خفوق، فتؤدي واجب الشكر, ملتمسا يوم محبة آخر, ان تستريح عند الظهيرة وتناجي نفسك بوجد المحبة, ان تعود الى منزلك عند المساء شاكرا,
وقفة:لم احب أناساً كثيرين اما لانني فشلت في ان افهمهم واما لأنني كنت انظرلهم باحتقار وربما لانني لم يصدف لي ان التقيت بالكثير ممن يستحقون انيحبوا كازنتزاكي الكاتب: عايش زمانه - الساحة العربية par : med bolilaأتمنى أن ينال إعجابكم | |
|
tsobay عضو فعال
الدولة : عدد المساهمات : 364 نقاط : 585 تاريخ التسجيل : 16/07/2010 العمر : 30
| موضوع: رد: الحب ظاهرة إنسانية وروحية الخميس أكتوبر 07, 2010 10:41 pm | |
| | |
|